الأربعاء، 9 يونيو 2021

الزراعة في كوركول ..توجه جديد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء



تشكل الزراعة إحدى الأولويات في البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادف إلى ترقية الزراعة ودعمها وتأطير المزارعين ومواكبتهم سبيلا إلى تسريع وتيرة تثمين مقدراتنا الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء.

وسعيا إلى تحقيق هذه الأهداف تعمل حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال على منح الأولوية لتطوير منظومات الإنتاج الزراعى الرعوي وعصرنتها ودمجها إضافة إلى تشجيع التنويع الزراعي الرعوي من خلال تنمية شعب زراعة الخضروات والقمح وأعلاف المواشي وغيرها من الزراعات المطرية والمروية الأخرى.

وفي مجال الزراعة المروية اتخذت الحكومة جملة من الإجراءات المناسبة لضمان زيادة مطردة للمساحات الزراعية القابلة للاستغلال مع توفير المياه طوال السنة عن طريق شق قنوات الري
وتأمين النفاذ إلى الخدمات الزراعية وتقديم الدعم لتوفير خدمات الحصاد ولأشغال صيانة التربة وتنظيف المحاور المائية بانتظام.

ولمعرفة واقع الزراعة في ولاية كوركول والامكانيات المتوفرة والمشاكل المطروحة لها أجرت بعثة الوكالة الموريتانية للأنباء لقاء مع المندوب الجهوي لوزارة الزراعة بالولاية السيد الداه ولد زروق
أوضح فيه أن السنة الماضية/2020- 2021 شهدت تساقاطات مطرية معتبرة ولله الحمد في العديد من مناطق الوطن وخاصة في كوركول حيث تجاوزت كميات الأمطار المسجلة ماتم تسجيله في السنتين الماضيتين 2018-2019 مما نتج عنه زيادة في المساحات الزراعية وزيادة في الإنتاج بالولاية وخاصة على مستوى الزراعة البعلية(الخريف).

وأضاف أن الوزارة قامت بتسييج 18 نقطة من ضمنها مزرعة فم لكليته التي استفادت من تسييج 42 كلم وتسييج واد أمبود الذي تم تدشينه من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في بداية السنة الجارية.

وبين أن الحملة الخريفية للسنة الماضية شهدت زراعة 2386 هكتارا من الأرز بمعدل إنتاج بلغ 4.5 للطن مشيرا إلى أن الحملة المعاكسة الحالية والتي تم توفير الأسمدة فيها مجانا للمزارعين تمت في 1886 هكتارا بدل 586هكتارا سنة 2020.

وفي مجال زراعة الخضروات أوضح المندوب الجهوي للزراعة أنه تم تأهيل 845 هكتارا على مستوى الولاية موزعة ما بين 45 هكتارا بكيهيدي و31 بلكصيبة و 06 هكتارات في كنكي و 639 في أمبود وفم لكليته و06 في مونكل و68 هكتارا في مقامه و 50هكتارا للمزارعين الخصوصيين.

وأضف محدثنا أن المندوبية الجهوية والمشاريع ذات الصلة قامت بتوقير 17 طنا من الأسمدة المجانية بتركيبة (9.23.30) إضافة إلى تسييج عدة مساحات لزراعة الخضروات وتوفير الآلات والمبيدات الضرورية.

وأشار إلى أن المندوبية الجهوية وفرت 3000 طن تم توزيعها على المزارعين وخاصة الخصوصيين الذين يتولون زراعة 50 هكتارا بها جميع أنواع الخضروات والأعلاف حيث استفادت مزرعة سميكا) الواقعة على 30 هكتارا من 1 طن و500 كلغ من البطاطس.

وقال إن الزراعة على العموم تحسنت هذه السنة نظرا للمبيدات التي وفرتها الوزارة والتي من ضمنها 16 طنا من "مبيدات ضد ثاقبة الساق" تم توزيعها على المزارعين كما تم للسنة الثانية تزويد سدي بكل وميت بالاسمدة والبذور والمعدات اللازمة لإنتاج البرنامج الزراعي في المناطق الرعوية حيث وصل إنتاج الذرة الصفراء إلى 05 طن للهكتار الواحد فيما كانت محاصيل القمح في هذه السنة ضئيلة حيث وصلت 0.5 طن للهكتار بدل 1.2 طن للهكتار السنة الماضية.

ودعا المندوب الجهوي لوزارة الزراعة بولاية كوركول المزارعين الخصوصيين إلى الإقبال على الزارعة والاستثمار في مجال زراعة الخضروات من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في المجال خاصة أن المساحات الزراعية في ازدياد والحمد لله بفضل تدخل شركة صونادير والمشاريع المهتمة بالموضوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق