الأحد، 12 يونيو 2022

Ahmed Mohamed

وزير الزراعة يتفقد بعض المنشآت الزراعية في مقاطعة وادان

Ahmed Mohamed بتاريخ عدد التعليقات : 0


آدم بوكار سوكو

تفقد وزير الزراعة السيد أدم بوكر سوكو بعض المنشآت الزراعية بمقاطعة وادان ضمن جولته الاستطلاعية لولاية آدرار، من أجل الوقوف على برامج ونشاط القطاعات التابعة له.

وشملت الزيارة الأشغال الجارية لبناء وترميم سدين وسبع عتبات في المدينة بهدف تخزين المياه لتغطية البحيرة الجوفية لري الواحات و الزراعات ما خلف السدود تنفذها الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال تحت المراقبة الفنية للمديرية الاستصلاح الريفي.

وعاين الوزير والوفد المرافق له البرنامج المنفذ من طرف مشروع تنمية وتطوير الواحات للحفاظ على الواحات القديمة في مقاطعة وادان وبناء حواجز صخرية وتجهيز الآبار التقليدية وإقامة وحدات للري الجماعي في كل من وادان وتلبه وأنوج وتنوشه، إضافة إلى إقامة سور من السياج وواحدات نموذجية واستصلاح 100هكتار لإقامة واحات جديدة في وادان وتلبه، مع حفر آبار ارتوازية وتجهيزها بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية.

وتحتوي الحقول النموذجية في مقاطعة وادان على 14000نخلة سيتم غرسها للفائدة 300 أسرة إلى جانب استغلال 7 هكتارات لزراعة الخضروات

كما زار الوزير الأشغال الجارية لبناء سد وادان، حيث بلغت الأشغال الجارية فيه نسبة 98%، وتفقد مزرعة وادان الواقعة على مساحة 50 هكتارا والتي تحتوي على 9200 نخلة، ويستفيد منها 240 أسرة، مع توفرها على خزانين يتسع كل واحد منهما ل 100 متر مكعب تغذيهما ستة آبار ارتوازية مع شبكة توزيع بالتقطير.

كما زار معالي الوزير بعد ذلك حواجز صخرية في بلدية الطواز بمقاطعة أطار منفذة من طرف البرنامج الجهوي لدعم مبادرة الري في الساحل بتمويل قدره 100 مليون أوقية قديمة تم من خلالها إنجاز أربعة حواجز صخرية لتثبيت مياه الأمطار من أجل تغذية البحيرة الجوفية.

وجرت الزيارات بحضور والي آدرار السيد عبد الرزاق جاك وحاكم مقاطعة وادان ونائبها وعمدة بلديتها المساعد، و حاكم أطار وعمدة الطواز، والسلطات الأمنية في الولاية.

وزير الزراعة يتفقد بعض المنشآت الزراعية في مقاطعة وادان
تقييمات المشاركة : وزير الزراعة يتفقد بعض المنشآت الزراعية في مقاطعة وادان 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق