الخميس، 10 أكتوبر 2024

أطار: افتتاح الورشة التثقيفية حول علوم الفضاء والفلك

ورشة تثقيفية حول علوم الفضاء و الفلك

افتتاح الورشة التثقيفية حول علوم الفضاء والفلك

أشرف مستشار والي آدرار ، المكلف بالشؤون السياسية والاجتماعية، السيد محمد ولد محمد أعل، اليوم الأربعاء بثانوية البنات في أطار، على افتتاح الورشة التثقيفية حول علوم الفضاء والفلك.


وتهدف هذه الورشة، المنظمة من طرف الجمعية الموريتانية لعلوم الفلك بالتعاون مع الاتحادين العالمي والعربي لعلوم الفضاء والفلك، والجمعيتين الإفريقية والبلجيكية لعلوم الفلك، إلى تثقيف المجتمع حول هذه العلوم.

 
وأكد المستشار، في كلمة له بهذه المناسبة، أن الحكومة تولي أهمية قصوى لتدريس العلوم، ويتجلى ذلك من خلال برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث تم إدراج مادتي المعلوماتية والتكنولوجيا في برنامج الإعدادية.


وأضاف أن حكومة معالي الوزير الأول المختار ولد أجاي تعمل على تحسين واقع التعليم وملاءمة عروض التكوين مع متطلبات سوق العمل , وقال:” أعلن، باسم والي آدرار السيد عبد الله ولد محمد محمود، افتتاح أشغال هذه الورشة”، متمنيا للمشاركات فيها المزيد من التقدم والنجاح.

 
وبدوره، فقد أكد رئيس الجمعية الموريتانية لعلوم الفضاء والفلك، السيد اعل الشيخ ولد محمد نافع، أن الجمعية تعمل على نشر الثقافة العلمية المتعلقة بالنجوم والكواكب، من خلال اظهار مستوى الاسهام المحلي والعربي والإسلامي في هذا المجال.

 
وأضاف أن الجمعية تعكف حاليا على الإعداد لأول مؤتمر لعلم الفلك في موريتانيا ، من المقرر أن يتم تنظيمه خلال الشهر القادم، مشيرا إلى أن اختيار مدينة أطار لم يكن اعتباطيا بل جاء نتيجة لكون الولاية تضم منطقة ذات أهمية فلكية عالمية (منطقة اولول).


ونوه رئيس الجمعية بالدور الكبير الذي لعبته السلطات الإدارية والتربوية في تسهيل هذا النشاط، معبرا عن خالص شكره للاتحاد العالمي لعلم الفلك على تمويله لهذه التظاهرة.

 
من جانبه عمدة بلدية أطار السيد إبراهيم ولد أبده، فقد ثمن تنظيم هذه الورشة، داعيا طالبات ثانوية البنات إلى الاستفادة القصوى منها.


بدوره أكد الدكتور محمد فال ولد بلاه، الأمين العام للجمعية الموريتانية لعلم الفلك، أن هذه الورشة تضم عدة محاضرات مقدمة من طرف خبراء وطنيين ودوليين حول المجموعة الشمسية وتشكل القمر والشمس وعلم النيازك والفوهات.

 
وبين أن الورشة ستمكن كذلك من القيام بزيارة ميدانية لمنطقة (او لول) ذات الأهمية الفلكية العالمية، حيث سيتم اختيار الطلبة الناجحين في المسابقة الداخلية للورشة للسفر لهذه المنطقة ودراستها.
وأردف أن الجمعية تأسست سنة 2019 بهدف جمع المهتمين بعلم الفلك من باحثين وهواة وطلبة بغية تحسيس العامة حول أهمية هذا العلم.


جرى افتتاح الورشة بحضور حاكم مقاطعة أطار المساعد، السيد الوالد جمال الدين الفروه، ومديرة ثانوية البنات في أطار، السيدة السالكة بنت بوطرفاية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق