السبت، 10 أبريل 2021

Ahmed Mohamed

وزير المياه يتفقد أشغال تشييد بعض السدود في كوركول وكيدي ماغه

Ahmed Mohamed بتاريخ عدد التعليقات : 0


بدأ معالي وزير المياه والصرف الصحي، السيد سيد أحمد ولد محمد، مساء أمس الجمعة زيارة التفقد والاطلاع التي يؤديها للأشغال الجارية لبناء بعض السدود المائية في ولايتي كوركول وكيدي ماغه، من سد قرية "اكويد" التابعة لمقاطعة امبود.

ويستفيد من سد قرية "اكويد" نحو 4 آلاف نسمة، ويبلغ امتداده نحو 560 مترا مع ارتفاع يناهز 2 متر، وبعرض 3 أمتار، ووصل مستوى تقدم الأشغال فيه نحو 90%، ويغطي هذا السد مساحة زراعية تقدر بـ 5 هكتارات.

كما أدى معالي الوزير زيارة لسد قرية "كوتامي"، التابعة لمقاطعة سيليبابي، والذي تستفيد منه ساكنة بلدية التاشوط والقرى المجاورة لها.

ويبلغ طول هذا السد حوالي 560 مترا، وبارتفاع 3.3 مترا، وبعرض 03 أمتار، وبلغ مستوى تقدم الأشغال فيه نحو 40%، ويغطي مساحة زراعية تقدر بـ 20 هكتارا.

وعلى هامش الزيارة، أكد معالي الوزير في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن قطاع المياه رسم خطة طموحة لبناء 100 سد وحوض مائي في مختلف أنحاء الوطن، تندرج ضمن تنفيذ تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في مجال تعزيز برنامج الولوج لخدمات المياه السطحية واستغلال روافد المياه الموسمية بطريقة مثلى.

وأضاف أن ولاية كيدي ماغه ستستفيد من 4 منشآت من هذا النوع، بهدف زيادة مصادر المياه الصالحة للشرب التي يلاحظ نقصا فيها، ولما يتيحه وجود هذه السدود من حفظ لمياه الأمطار التي تسجل مقاييس التساقطات سنويا ارتفاعا فيها مع غياب الاستغلال الأمثل لذلك.

وخلص معالي الوزير إلى أنه مع نهاية تشييد هذه السدود، قريبا إن شاء الله، ستتضاعف تغذية المياه الجوفية، فضلا عن توفير مصادر مياه تستخدم للأغراض الزراعية، وحتى المياه الصالحة للشرب.

وأشار معالي الوزير إلى أن فخامة رئيس الجمهورية، تعهد في زيارته الأخيرة للولاية، بإنشاء هذه السدود، وها هي المصالح الفنية للقطاع تشرف على تنفيذها وتبلغ مراحل متقدمة.

رافق معالي الوزير خلال محطته الأولى والي كوركول وحاكم مقاطعة امبود وقادة الأجهزة الأمنية بكوركول، بينما رافقه في المحطة الثانية من الجولة والي كيدي ماغه وحاكم مقاطعة سيلبابي وقادة الأجهزة الأمنية بكيدي ماغه.

وزير المياه يتفقد أشغال تشييد بعض السدود في كوركول وكيدي ماغه
تقييمات المشاركة : وزير المياه يتفقد أشغال تشييد بعض السدود في كوركول وكيدي ماغه 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق