الأحد، 29 أغسطس 2021

Ahmed Mohamed

يوم تفكيري حول الإصلاحات الضرورية لقطاع الزراعة

Ahmed Mohamed بتاريخ عدد التعليقات : 0

 


أشرف معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد أعلي بمباني المدرسة الوطنية للتكوين والارشاد الزراعي بكيهيدي على افتتاح يوم تفكيري للتشاور حول أهم الاصلاحات الضرورية للقطاع الزراعي في موريتانيا.

ويجمع هذا المنتدى أطر الوزارة مركزيا وجهويا ومسؤولي المؤسسات والمشاريع التابعة لها وذلك لوضع رؤية جديدة يمكن تبنيها في تنفيذ برامج ونشاطات القطاع على المديين المتوسط والطويل.

ويأتي تنظيم هذا اليوم التفكيري في أعقاب جولات استطلاعية أداها معالي الوزير تباعا للحوضين ولعصابة ولبراكنة وكيدي ماغة وغورغول للوقوف على المقدرات الوطنية في مجال الزراعة بشقيها المطروي والمروي واللقاء مع المزارعين في المناطق المزورة والاستماع الى المشاكل المطروحة للزراعة المطرية على وجه الخصوص.

وأكد السيد سيدنا ولد أحمد أعلي لدى افتتاحه أعمال اليوم التفكيري حول أهم الاصلاحات الضرورية لقطاع الزراعة في موريتانيا أن هذا اللقاء يأتي بعد ثلاثة أشهر من انشاء قطاع وزاري يعنى بالزراعة وبعد جولات متتالية شملت بعض ولاياتنا المطرية وبعد التدارس مع بعض شركاء القطاع لدفع العجلة الى الأمام سريعا ومدروسا.

وقال إن اللقاء يرمي الى تقديم مقترحات وتوصيات عملية وتبادل اراء لاثراء المواضيع المدرجة في أجندة هذا اليوم بغية تطوير القطاع الزراعي كما يريد له ذلك فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والمسطر في برنامجه الانتخابي وتجسيدا للارادة السياسية القوية التي عبر عنها ابان اطلاقه الحملة الزراعية في اترارزة، منبها الى أن تلك الارادة السياسية أعطت دفعا كبيرا في النظر الى مقدراتنا الزراعية بنظرة جديدة" لنستثمرها ونطورها بما يخدم احتياجاتنا الغذائية".

وأوضح انه يجب اتباع منحيين، يدرس الأول امكانية تطوير الاليات بصفة سريعة ومواكبة للنشاط الزراعي، فيما ينظر المنحى الثاني الى الاصلاحات الأساسية التي ينبغي القيام بها حتى نحمى مقدراتنا من مياه واستصلاحات وبنى تحتية من قنوات ومنشات زراعية خدمية أخرى.

وأبرز أهمية اختيار مدينة كيهيدي لاجتضان هذا اللقاء التشاوري لكونها كانت منبع العديد من القرارات الفنية للقطاع الزراعي ويوضح ذلك تواجد مؤسسات علمية وبحثية مختصة تابعة للوزارة على أرضها.

وبدوره ثمن السيد أحمدنا ولد سيدأب والي ولاية كوركول تنظيم هذه المبادرة التي تجسد الاهتمام الممنوح لقطاع الزراعة من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقال ان الاكتفاء الذاتي مسألة سيادية وأن تواجد هذا الكم من الأطر والفنيين من شأنه أن يفضي الى النتائج المرجوة للدفع ببلدنا نحو بر الأمان، متمنيا أن يكون هذا اللقاء بداية موفقة للنهوض بالزراعة في بلادنا.

وتابع الحضور عرضا فنيا حول التنظيم المؤسسي للقطاع الزراعي والخطة السنوية للانتاج ومواضيع أخرى.

جرى افتتاح هذا اليوم التشاوري بحضور رئيس المجلس الجهوي للولاية وحاكم مقاطعة كيهيدي وعمدة بلديتها والسلطات الأمنية في ولاية كوركول.

يوم تفكيري حول الإصلاحات الضرورية لقطاع الزراعة
تقييمات المشاركة : يوم تفكيري حول الإصلاحات الضرورية لقطاع الزراعة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق