الخميس، 22 ديسمبر 2022

داخلت نواذيبو: انطلاق البرنامج الوطنى لتمويل الأنشطة المدرة للدخل و القروض الميسرة على مستوى داخلت نواذيبو

 

محمد عالي سيدي محمد

أشرف معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء (تآزر) السيد محمد عالي سيد محمد رفقة والي داخلت نواذيبو السيد يحي ولد الشيخ محمد فال في دار الشباب في حي الترحيل بمدينة نواذيبو، على إطلاق المكونة الأخيرة من البرنامج الوطني لتمويل الأنشطة المدرة للدخل والقروض الميسرة على مستوى داخلت نواذيبو.

وأكد المندوب العام في كلمة بالمناسبة ، أن البرنامج الوطني لتمويل الأنشطة المدرة للدخل والقروض الميسرة، أحد البرامج الهامة التي يعول عليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وحكومة المهندس محمد ولد بلال مسعود في تقليص البطالة، وإنعاش الاقتصاد، حيث يغطي كافة مناحي الحياة الاقتصادية النشطة كالصيد بأنواعه التقليدي والبحري والقاري والتجارة والصناعات الصغيرة والصناعة التقليدية والزراعة والتنمية الحيوانية والخدمات المختلفة.


وأضاف أن البرنامج يشمل كذلك، جميع بلديات الوطن،ويصل غلافه المالي إلى مليارين و300 مليون أوقية قديمة، ستمكن من تقديم تمويل مجاني غير مسترد ل 1783 نشاط مدر للدخل، ومنح 433 قرضا حسنا بدون فوائد، ستسمح بتشغيل 10 آلاف شخص بصورة مباشرة و تمويل عدد من المشروعات الجمعوية.

ةقال إن حصة نواذيبو من هذه التمويلات تتمثل في 67 نشاطا إنتاجيا يضاف إليها تمويل عدد من المشاريع الجمعوية بمبالغ معتبرة سيكون لها الأثر البالغ على التنمية المحلية بانواذيبو.


وأضاف أنه ستنطلق مع هذا البرنامج الذي يجسد بالتضافر مع برامج التأزر الأخرى، تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الغزواني في مجال الحماية الاجتماعيةوبرنامجا ذا مزايا للتوزيعات النقدية المنتظمة على مستوى الولاية، استفادت منه هذه السنة 3406 أسر متعففة بمبلغ وصل إلى 300 مليون أوقية قديمة وستستفيد الآن من مبلغ 87 مليون أوقية قديمة.

وأبرز أن برنامجا آخر لتزويد الأسر الأكثر هشاشة في ولاية نواذيبو بقنينات من غاز البوتان مع مواقدها وأفرانها، ستستفيد منه الأسر المتعففة في مختلف بلديات الولاية كما ستقدم تآزر كمية من السياج على جهة نواذيبو للمساعدة في حماية المنتوج الزراعي في المنطقة.


وقال المندوب العام إنه يجري تنفيذ البرنامج الوطني لتمويل الأنشطة المدرة للدخل والقروض الميسرة بالتعاون مع وزارة الداخلية واللامركزية ورابطة العمد الموريتانيين وشبكة صناديق القرض والادخار، لضمان توفير الآليات والظروف المطلوبة لتنفيذه على أكمل وجه، حيث تتولى رابطة العمد من خلال البلديات تسجيل الطلبات ومتابعتها والمصادقة على نتائج فرزها ومتابعة تنفيذها.

وبدوره رحب رئيس جهة داخلت نواذيبو السيد محمد المامى ولد احمد بزيد بالحضور، شاكرا مندوبية تآزر على اختيار ولاية داخلت انواذيبو لاحتضان هذا النشاط كما ثمن العناية الممنوحة للطبقات الهشة فى برامج تآزر.

وكان معالى المندوب العام قد حضر قبل ذلك حفلا لرفع العلم الوطنى على أنغام النشيد الوطنى بمدرسة الفضيلة بحي الترحيل و تجول داخل الأقسام حيث قدمت له شروح عن سير الدراسة بهذه المدرسة و العوائق المطروحة عليها.

وحضر نشاطات معالى المفوض العام حاكم مقاطعة نواذيبو و العمدة المساعد و قادة الأجهزة العسكرية والأمنية و عدد من أطر مندوبية تآزر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق