الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

Ahmed Mohamed

انطلاق مشروع تأمين وتحسين منظومة الماء الصالح للشرب في روصو

Ahmed Mohamed بتاريخ عدد التعليقات : 0

سيد محمد ولد الطالب اعمر


أشرف معالي وزير المياه والصرف الصحي السيد سيد محمد ولد الطالب اعمر صحبة والي اترارزة السيد محمد ولد احمد مولود يوم أمس الثلاثاء على اطلاق مشروع تأمين وتحسين منظومة تزويد مدينة روصو بالمياه الصالحة للشرب ، وذلك ضمن الفعاليات المخلدة للذكرى 62 لعيد الاستقلال الوطني.


واوضح المدير العام للشركة الوطنية للماء السيد محمد محمود ولد جعفر ان اشراف معالي وزير المياه والصرف الصحي على هذه الإنجاز يأتي ضمن جهود الدولة الرامية إلى تأمين التسيير المستدام للموارد المائية خدمة للسكان تنفيذا لالتزامات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التي تضمنها برنامجه الانتخابي “تعهداتي” 


واضا ف ان هذا المشروع يعتمد جلب الماء عبر قناة من اعماق النهر لتجنب تداعيات تأثير ركود مياه القناة جراء تراكم مخلفات تلوث الوسط البيئي وتجمع رواسب الطحالب في النهر من أجل توفير مياه للشرب نقية وذات جودة.


وقال ان تنفيذ هذه المكونة تطلب من الهندسة المدنية تهيئة وإعداد ممر مدعم وسط السهل بطول قدره 420 م وبناء بلاطة خرسانية مسلحة مطلة على النهر و اقتناء وتركيب مضختين بتدفق قدره 250 و 200 متر مكعب للساعة وانبوب امداد بقطر 315 مم لتوصيل المياه إلى محطة المعالجة مع متطلبات التوصيلات الكهربائية والانارة ، وقد اكتمل انجاز هذه المكونة وسيبدأ تشغيلها اليوم.


وقال ان المشروع يشمل اقتناء وتركيب وحدة مندمجة تتكون من محطة معالجة بسعة انتاحية قدرها 5000 متر مكعب لليوم ومحطة للضخ بتدفق قدره 200 متر مكعب للساعة بالاضافة الى نظام للتحكم عن بعد وخزان ارضي من الفلاذ المزجج بسعة 200 متر مكعب وخزان علوي من نفس النمط بسعة 100 متر مكعب.


وقال ان هذا المشروع سيمكن من تعزيز منظومة تزويد المدينة بالمياه الصالحة للشرب عبر توفير منشآت احتياطية للانتاج والتوزيع حيث سيتم تشغيلها بعد 5 اشهر من الآن، مشيرا الى ان الكلفة الاجمالية للمشروع بلغت 715 مليون اوقية قديمة بتمويل من ميزانية الدولة وباشراف من الشركة الوطنية للماء كرب عمل منتدب.


وبدوره تقدم عمدة بلدية روصو السيد بمب ولد درمان بالشكر والعرفان لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على هذا الإنجاز الهام والذي يترجم العناية الكبيرة التي يوليها لصحة شعبه والذي سيضع حدا نهائيا للعطش والنقص للمياه للشرب.


وخلال هذا الحفل استمع معالي الوزير لشروح فنيةً عن المحطة الجديدة قبل ان يتم قطع الشريط الرمزي ايذانا بانطلاق المشروع. بعد ذلك أدى زيارة لنقطة مقبض المياه واستمع الى شروح وافية قدمها القائمون على المشروع.


جرى الحفل بحضور حاكم مقاطعة روصو ورئيس جهة اترارزة ورئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للماء وقادة الاجهزة الامنية بالولاية وعدد من أطر وزارة المياه والصرف الصحي.

انطلاق مشروع تأمين وتحسين منظومة الماء الصالح للشرب في روصو
تقييمات المشاركة : انطلاق مشروع تأمين وتحسين منظومة الماء الصالح للشرب في روصو 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق