الجمعة، 1 سبتمبر 2023

Ahmed Mohamed

اترارزة : زيادة المساحات المزروعة مكنت من توفير مايزيد على 80% من حاجيات البلاد من الأرز

Ahmed Mohamed بتاريخ عدد التعليقات : 0

محمد محمود ولد سيدي مولود


تتميز ولاية اترارزة عن باقي ولايات الوطن بوجود اراضي زراعية شاسعة ( شمامة ) على ضفاف النهر مما مكنها من توفير مايزيد على 80% من حاجيات البلاد من الأرز عال الجودة وبكميات معتبرة من الخضروات والفواكه .

وخلال السنوات الاخيرة وبتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني قام قطاع الزراعة بتوفير مختلف المدخلات الزراعية و استصلاح اراض زراعية شاسعة و تنظيف قنوات الري و فك العزلة عن المزارع وتوفير مختلف انواع الدعم للمزارعين بما في ذلك إعفاء المدخلات والمعدات الزراعية بصورة عامة من الضرائب الجمركية مما مكن من زيادة الانتاج وتحقيق قيمة مضافة.


وأوضح المندوب الجهوي للزراعة بولاية اترارزة السيد الشيخ احمد ولد أتلاميد في لقاء مع مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء بروصو، أن الحملة الزراعية الخريفية الحالية تتواصل في ظروف مرضية ويتوقع أن تصل المساحات المروية الخاصة بزراعة الأرز إلى 36000 هكتار .

وأضاف أن قطاع الزراعة قام بجهود كبيرة من أجل نجاح الحملة الزراعية الحالية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء ، حيث تم توفير مختلف أواع الأسمدة والمبيدات بعضها يتم توزيعه مجانا والآخر بأسعار مدعومة .

وقال إنه خلال الحملة القادمة للخضروات سيتم توفير مختلف الأسمدة لمزارعي الخضروات ابتداء من شهر اكتوبر المقبل بحول الله.


وأشار إلى إن قطاع الزراعة قام بمراقبة الروافد المائية من اجل ضمان إنسيابية الماء وولوج كل المزارعين للماء دون انقطاع وحماية المزارع من الآفات الزراعية من خلال توزيع المبيدات بصورة مجانية على المزارعين مؤكدا أن الحملة التي تقوم بها الوزارة لمكافحة الطيور بالتعاون مع الجيش الزطني من خلال توفير طائرة خاصة بمكافحة الجراد، مكنت من تحقيق نتائج جيدة ، كما سيتم خلال هذه الحملة توفير 5 طائرات مسيرة و12 فرقة للمعالجة البرية.


وبين أن الإستصلاحات الزراعية الأخيرة على مستوى الولاية مكنت من دخول 387 هكتار في انتيكان خلال الحملة الحالية وانتهت الأشغال المتعلقة باستصلاح 3500 هكتار في أركيز لكنها لم تدخل في الحملة الحالية نتيجة لعدم انتهاء الاجراءات المتعلقة بتوزيعها على المستفيدين منها كما تم شق قنوات للري في منطقة “اكوير” بطول 200 كلم وفك العزلة عن بعض المزارع بطول 18 كلم .


وأضاف أنه فيما يتعلق بالزراعة المطرية فقد تم توزيع 17 طنا من البذور على المزارعين وسيستفيدون من 12طنا من المبيدات الخاصة بتلك الزراعة.

وذكر بأن إعادة جدولة الديون الخاصة بالتعاونيات الزراعية طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية ستمكنهم من دخول الحملة الحالية والإستفادة من القرض الزراعي وكذلك إعفاء المعدات والمدخلات الزراعية من الضرائب الجمركية مما سيمكن من توفر جميع المستلزمات الزراعية في السوق الوطني بأسعار في متناول المزارعين، مشيرا إلى أن هذه الجهود ستمكن من زيادة المنتوج الوطني من الغذاء.

اترارزة : زيادة المساحات المزروعة مكنت من توفير مايزيد على 80% من حاجيات البلاد من الأرز
تقييمات المشاركة : اترارزة : زيادة المساحات المزروعة مكنت من توفير مايزيد على 80% من حاجيات البلاد من الأرز 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق