الثلاثاء، 13 فبراير 2024

Ahmed Mohamed

إطلاق الأشغال في مكونة المياه الصالحة للشرب في الحوض الشرقي

Ahmed Mohamed بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

الحوض الشرقي

إطلاق الأشغال في مكونة المياه الصالحة للشرب في الحوض الشرقي

أشرف وفد حكومي ضم معالي وزير التنمية الحيوانية السيد احميدت ولد الشين ومعالي مفوضة الأمن الغذائي السيدة فاطمة بنت خطري ومستشار وزير المياه والصرف الصحي السيد لفضل ولد داده ووالي الحوض الشرقي السيد إسلمو ولد سيدي من قرية أمات لعكاريش التابعة لبلدية المبروك في مقاطعة النعمة، على إطلاق الأشغال في مكونة المياه ضمن البرنامج الخاص لدعم صمود سكان ولاية الحوض الشرقي.

ويتكون هذا التدخل، الذي سيتم إنجازه على مدى ثلاث سنوات وتستفيد منه 71000 نسمة بالولاية، من 30 نقطة مائية مزودة بالطاقة الشمسية، وتجهيز وحفر 19 بئرا إرتوازيا، إضافة إلى إعادة هيكلة 21 شبكة مائية، وبناء 10 شبكات مائية جديدة.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد مدير المياه والصرف الصحي السيد صلاح الدين ولد باباه أن هذا التدخل يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتحديد آجال مخطط القرى والمراكز الريفية بالبلاد وتوفير خدمات الماء لساكنتها في أفق 2030.

وأضاف أن الإحصائيات أظهرت تموضع ولاية الحوض الشرقي في مرتبة متأخرة بالنسبة للنفاذ للمياه على المستوى الوطني، مبرزا أن مكانة الولاية الأمنية في المنطقة والتزايد الملفت لأعداد اللاجئين يستدعي من قطاع المياه والصرف الصحي بذل المزيد من الجهود لضمان ولوج ساكنة الولاية إلى مياه الشرب، مذكرا أن ذلك تجلى من خلال إعادة تأهيل محطات ضخ مشروع اظهر ليصل إلى 12200 متر مكعب وتزويد مدن جكني واعوينات ازبل وولاته بالمياه.

وأشار إلى أنه تم إنجاز أكثر من 130 شبكة مائية، وانتهاء الأشغال في 80 شبكة هذه السنة، بالإضافة إلى تعزيز النفاذ للمياه على مستوى مخيم امبرة، مذكرا أن هذا الجهد سيتعزز من خلال إنجاز العديد من الأحواض المائية وتعبئة المياه لأغراض التنمية الحيوانية.

من جهته، ثمن عمدة بلدية المبروك السيد فالي ولد شياخ هذا التدخل الذي يعكس الأهمية المحورية لهذه المأمورية الميمونة والعناية الكبرى التي حظي بها المواطن، مؤكدا أن برنامج صمود سكان ولاية الحوض الشرقي يأتي تجسيدا للبرنامج المجتمعي والرؤية المتبصرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لهذه الثروة الهائلة.

جرى الحفل بحضور رئيس جهة الحوض الشرقي وحاكم مقاطعة النعمة والسلطات الأمنية والعسكرية بالولاية، إضافة إلى عدد من أطر القطاعات المعني

 

 إطلاق الأشغال في مكونة المياه الصالحة للشرب في الحوض الشرقي
تقييمات المشاركة : إطلاق الأشغال في مكونة المياه الصالحة للشرب في الحوض الشرقي 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق