الثلاثاء، 5 مارس 2024

Ahmed Mohamed

الإمارات وأفريقيا.. مشاريع مستدامة تعزز العمل المناخي

Ahmed Mohamed بتاريخ عدد التعليقات : 0


دولة الإمارات العربية المتحدة

الإمارات وأفريقيا.. مشاريع مستدامة تعزز العمل المناخي

تشكل مشاريع ومبادرات دولة الإمارات المستدامة ، دافعا للجهود الدولية في تعزيز العمل المناخي ، ونشر حلول الطاقة المتجددة ، و تحقيق انتقال منطقي و عملي و تدريجي في قطاع الطاقة، و تعزيز التمويل المناخي لتسريع النمو الأخضر في أفريقيا.

و تأتي استثمارات الإمارات المستدامة والتنموية في القارة الأفريقية، في إطار حرصها على تعزيز التعاون الدولي الفعال والشراكات البنّاءة ، لدعم التقدم بشكل متزامن في كل من التنمية المستدامة والعمل المناخي، ودعم الإجراءات الهادفة إلى زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.


12 فرصة لمواجهة التغير المناخي.. رسالة عالمية من «دبي للمستقبل»

واستثمرت دولة الإمارات أكثر من 12 مليار دولار في مشروعات تنموية وأخرى للطاقة المتجددة في جميع أنحاء أفريقيا، من خلال شراكات مع القطاعَين الحكومي والخاص، فيما تواصل دولة الإمارات حشد الجهود الدولية من أجل تحقيق أهداف اتفاق باريس، والحفاظ على إمكانية تحقيق هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، ومن خلال احتواء الجميع وتسريع تحقيق انتقال مسؤول في قطاع الطاقة، والحفاظ على البشر وتحسين الحياة وسُبل العيش وتطوير آليات التمويل المناخي.

وأعلنت دولة الإمارات خلال العام الجاري وبالتزامن مع استضافتها لمؤتمر الأطراف “COP28” في مدينة إكسبو دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حتى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، عن مبادرة تمويل بين دولة الإمارات وأفريقيا في مجال الطاقة النظيفة بقيمة 16.5 مليار درهم، تهدف إلى تعزيز قدرة أفريقيا على تحقيق النمو المستدام.

وتجمع المبادرة بين صندوق أبوظبي للتنمية والاتحاد لائتمان الصادرات و"مصدر" وأيميا باور، للتعاون مع مجموعة “أفريقيا 50” ، كشريك استراتيجي وذلك للعمل على تطوير 15 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، حيث ستتعاون تلك الجهات معاً لتوظيف 16.5 مليار درهم، بهدف تحفيز نحو 45 مليار درهم إضافية من مصادر متعددة الأطراف وحكومية وخاصة.

الإمارات تنشر حلول الطاقة المتجددة في أفريقيا والعالم

وتجسد هذه المبادرة الرائدة التزام دولة الإمارات الراسخ بدعم الجهود الدولية ونشر حلول الطاقة المتجددة والمستدامة، ودعم العمل المناخي الدولي، من خلال شراكة جديدة تحقق تقدماً جذرياً، وتطلق مجموعة سريعة النمو من مشروعات الطاقة النظيفة القابلة للتمويل في أفريقيا.

وتأتي هذه المبادرة المهمة مع مجموعة "أفريقيا 50" لدعم نشر الطاقة النظيفة في أفريقيا وتمكين تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة، كما تؤكد على أهمية مواصلة العمل لمعالجة نقص التمويل المناخي، من خلال تقديم نموذج عملي قابل للتوسع والتكرار لدعم الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة، في دول الجنوب العالمي الأكثر تأثراً بتداعيات تغير المناخ.

استراتيجية لتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا

وتواصل شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" استراتيجيتها الطموحة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا، من خلال إطلاق العديد من مشاريع الطاقة المتجددة والذي يتوج التزامها بتخصيص رأسمال بقيمة ملياري دولار يتم توفيرها في إطار المبادرة الجديدة، بالإضافة إلى جمع وتحفيز تمويل قدره 8 مليارات دولار لتوفير 10 غيغاواط من الطاقة النظيفة في قارة أفريقيا بحلول عام 2030.

و تندرج هذه الاستثمارات تحت مظلة برنامج "اتحاد 7" الذي أطلقته دولة الإمارات خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022 وتقوده وزارة الخارجية، ويهدف إلى تمويل مشاريع للطاقة المتجددة في أفريقيا وتوفير الكهرباء النظيفة لـ100 مليون شخص بحلول عام 2035.

كما تم إطلاق مجموعة عمل مشتركة بين قمة المناخ الأفريقية ومكتب مؤتمر COP28 للتركيز على تحقيق انتقال منطقي و عملي و تدريجي و عادل في قطاع الطاقة و تعزيز التمويل المناخي لتسريع النمو الأخضر في أفريقيا.

تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للدول الأفريقية

و يقوم صندوق أبوظبي للتنمية بدور رئيسي و فعّال في دعم الدول الأفريقية في مجال العمل الإنمائي ، حيث يعمل الصندوق كشريك إستراتيجي مع حكومات تلك الدول ويقدم لها التمويل و المساندة لتنفيذ برامجها وأهدافها التنموية.

و قد موّل الصندوق مشاريع تنموية في قطاعات حيوية كالبنية التحتية منها ، الطرق و المواصلات و تشييد المطارات و الطاقة المتجددة و غيرها من المشاريع الاستراتيجية في قطاعات التعليم و الصحة والزراعة ، حيث ساهمت تلك المشاريع في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للدول الأفريقية.

كما عمل الصندوق على توجيه استثمارات منتقاة في قطاعات استراتيجية، للمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية ، حيث استثمر في عدد من الشركات في القارة الأفريقية لدعم قطاعات متنوعة فيها.

مشروع محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في جزيرة رومينفيل

و تشمل مشاريع الصندوق في أفريقيا ، مشروع " مجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية " في محافظة بليتا في جمهورية توغو والذي يعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 70 ميغاواط ، و مشروع الطاقة الهجينة "الشمسية و الرياح " في جزر الرأس الأخضر الذي يوفر حوالي 2 ميغاواط من الطاقة المتجددة ، و مشروع محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في جزيرة رومينفيل في سيشل بقدرة إنتاجية تبلغ 5 ميغاواط

و مول صندوق أبوظبي للتنمية مشروعا للطاقة الشمسية في مالي بسعة 6 ميغاواط لتغذية 30 مدينة ريفية يسكنها ما يقارب 145 ألف شخص ، إلى جانب مشروع محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في السنغال الذي يستهدف إمداد حوالي 100 قرية ريفية بالكهرباء ، فيما مول الصندوق مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بسعة 6 ميغاواط في مدينة فريتاون في سيراليون و مشروع إنشاء محطة توشكى للطاقة الشمسية بسعة 10 ميغاواط في مصر ، و مشروع انشاء محطة للطاقة الشمسية بسعة 6 ميغاواط في جزر القمر

دعم مسيرة التنمية في كينيا بتمويل إنشاء شبكات كهرباء في 5 مناطق ريفية

كما مول الصندوق في موريتانيا إنشاء 4 محطات توليد طاقة من الرياح قادرة على توليد 270 كيلوواط لتغذية 4 مدن ساحلية، إضافة إلى دعم مسيرة التنمية في كينيا بتمويل إنشاء شبكات كهرباء في 5 مناطق ريفية بتمويل قيمته 37 مليون درهم.

و مول الصندوق طريق نونو مودوجاشي – كينيا بقيمة 37 مليون درهم والذي يسهم في تسهيل حركة النقل في المقاطعة الشمالية الشرقية لكينيا التي تمتلك 75 % من الثروة الحيوانية للبلاد.

فيما ساهم الصندوق في تطوير نهر السنغال من خلال تمويل قيمته 99 مليون درهم والذي يمتد على امتداد 1600 كم ، و يمر في غينيا و مالي و السنغال وموريتانيا إضافة إلى تمويل مشروع سد تاوسا – مالي بقيمة 70 مليون درهم أحد أهم المشاريع التنموية الرئيسية في مالي .

جدير بالذكر أن القارة الأفريقية غنية بموارد الطاقة النظيفة بما في ذلك طاقة الرياح والشمس والطاقة الكهرومائية ، و طاقة الحرارة الأرضية الجوفية ، مما يمنحها إمكانيات هائلة لتحقيق النمو منخفض الكربون والتنمية المستدامة

الإمارات وأفريقيا.. مشاريع مستدامة تعزز العمل المناخي
تقييمات المشاركة : الإمارات وأفريقيا.. مشاريع مستدامة تعزز العمل المناخي 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق