الخميس، 17 أكتوبر 2024

Ahmed Mohamed

رئيس الجمهورية والرئيسة الهندية يؤكدان على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة

Ahmed Mohamed بتاريخ عدد التعليقات : 0

رئيس الجمهورية والرئيسة الهندية يؤكدان على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة

رئيس الجمهورية والرئيسة الهندية يؤكدان على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة

أكد فخامة رئيس الجمهورية رئيس الاتحاد الافريقي السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وفخامة رئيسة جمهورية الهند السيدة دروبادي مورمو، خلال محادثاتهما بالقصر الرئاسي في نواكشوط، على الأهمية البالغة لتطوير العلاقات بين موريتانيا والهند على كافة الأصعدة، وخاصة في المجالات الدبلوماسية والثقافية والاقتصادية مركزين على تعزيز التعاون في قطاعات الصناعات الاستخراجية وصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية، والزراعة وتطوير التقنيات الرقمية.


جاء ذلك في بيان صحفي هذا نصه:

“بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أدت صاحبة الفخامة، السيدة دروبادي مورمو، رئيسة جمهورية الهند، زيارة صداقة وعمل إلى موريتانيا يوم الأربعاء، 16 أكتوبر 2024، على رأس وفد رفيع المستوى.

• بعد مراسم الاستقبال الرسمية التي تضمنت استعراض تشكيلات الشرف وتبادل التحيات، أجرى الطرفان محادثات ثنائية على انفراد، توسعت لاحقاً لتشمل أعضاء الوفدين.

• المحادثات ركزت على تعزيز أواصر الصداقة والشراكة بين البلدين، كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول التحديات المشتركة على المستويين الإقليمي والدولي وناقشا سبل تعزيز التعاون المشترك لمواجهتها.

• في الشأن الثنائي، شدد الطرفان على الأهمية البالغة لتطوير العلاقات بين موريتانيا والهند على كافة الأصعدة، وخاصة في المجالات الدبلوماسية والثقافية والاقتصادية مركزين على تعزيز التعاون في قطاعات الصناعات الاستخراجية وصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية، والزراعة وتطوير التقنيات الرقمية.


• وأكد الطرفان على ضرورة الإسراع في استكمال الإجراءات الخاصة باتفاقيات التعاون في هذه المجالات، بما في ذلك إنشاء لجنة مشتركة كإطار قانوني لتعزيز التعاون الثنائي، والتي سيتم التوقيع عليها قريباً.

• في الشأن الإقليمي والدولي، تناولت المباحثات القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التحديات الاقتصادية، الاجتماعية، الأمنية، والبيئية. كما تم التأكيد على أهمية التنمية المستدامة، والتعاون في مجالات الطاقة المتجددة، خاصة الاستثمار في الهيدروجين الأخضر لتعزيز الاقتصاد الأخضر والحد من الأثر البيئي.


• فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب ، شدد الطرفان على أهمية تكثيف التعاون الإقليمي والدولي للتصدي لهذا التحدي العالمي.

• وفي إطار الوضع الأمني المتدهور في الشرق الأوسط، أكد فخامة رئيس الجمهورية إدانته القوية لما ترتكبه إسرائيل من جرائم ضد الإنسانية ومجازر وحشية في فلسطين ولبنان، مؤكدا على ضرورة تكثيف التشاور والتنسيق من أجل الدفع إلى إيقاف فوري ودائم لإطلاق النار، مع العمل على تحقيق حل سلمي شامل يضمن للشعب الفلسطيني حقه في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية ويرسخ السلام العادل والشامل في المنطقة.


• كما أكد الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون متعدد الأطراف بما يدعم احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مع التأكيد على أهمية إصلاح نظام الحكامة الدولية، لتكون أكثر عدالة وتوازنا وإنصافا.

• ختاماً، أكد الجانبان أن هذه الزيارة تمثل خطوة هامة في مسار تعميق أواصر الصداقة بين البلدين، وتعزيز وتنويع تعاونهما المثمر والبناء؛

وقد دعت صاحبة الفخامة السيدة دروبادي مورمو، رئيسة جمهورية الهند، صاحب الفخامة، رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لزيارة الهند.

وقد قبل فخامته الدعوة على أن يحدد تاريخها لاحقا بالطرق الدبلوماسية”

رئيس الجمهورية والرئيسة الهندية يؤكدان على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة
تقييمات المشاركة : رئيس الجمهورية والرئيسة الهندية يؤكدان على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق