الأربعاء، 28 أغسطس 2024

رئيس الجمهورية رئيس الاتحاد الإفريقي يجري محادثات مع رئيس الحكومة الإسبانية

رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني

 رئيس الجمهورية رئيس الاتحاد الإفريقي يجري محادثات مع رئيس الحكومة الإسبانية

وقعت موريتانيا وإسبانيا مذكرة تفاهم تتعلق بتنفيذ مشروع تجريبي لاختيار العمال الموريتانيين في بلد المصدر.

ووقع المذكرة عن الجانب الموريتاني وزير الداخلية وترقية اللامركزية  و التنمية المحلية محمد أحمد ولد محمد الأمين، وعن الجانب الإسباني وزيرة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة ألما سايز ديلكادو.

ويأتي توقيع المذكرة على هامش الزيارة التي بدأها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أمس الثلاثاء، والتي تستمر لمدة 24 ساعة.

مذكرة تفاهم حول الهجرة و فرص العمل بين موريتانيا و اسبانيا

ووفق بيان مشترك بين وزارة الداخلية الموريتانية، ووزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة إسبانيا، فإن الهدف من مذكرة التفاهم هذه هو وضع إطار للتعاون بين البلدين لمعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال الهجرة، من خلال تنفيذ مشروع تجريبي لاختيار العمال الموريتانيين في بلد المصدر.

وقرر الطرفان بموجب المذكرة، أن أنشطة التعاون المشار إليها في مذكرة التفاهم هذه تسري على النحو المبين أدناه:

عروض العمل العامة التي يمكن أن تستجيب لها موريتانيا

– تبلغ المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الإدماج والضمان الاجتماعي و الهجرة مصالح السفارة المكلفة بالعمل والهجرة والضمان الاجتماعي بعروض العمل العامة التي يمكن أن تستجيب لها موريتانيا من حيث الموارد البشرية، بهدف إجراءات الاختيار. ويحدد هذا الإبلاغ الملامح المهنية المطلوبة، وظروف العمل المعروضة، والحد الأدنى لعدد المرشحين الذين يتعين اختيارهم.

– وفي غضون 20 يوم عمل من تاريخ استلام الإبلاغ، تقوم سفارة موريتانيا وسلطة العمل المعينة بإبلاغ المديرية العامة لإدارة الهجرة بما إذا كان هناك عدد كاف من المرشحين الذين يستوفون المواصفات المهنية المطلوبة أم لا.

إجراءات الاختيار في الأماكن التي توفرها السلطات المعينة

– تضع الوزارة الموريتانية الموقعة نظاما مجانيا للاختيار المسبق للمرشحين يخضع لرقابة السلطة العامة ويمتثل لمبادئ تكافؤ الفرص، من خلال شبكة خدمات التوظيف الموجودة في جميع أنحاء البلاد.

– في حالة الرد الإيجابي، يتفق ممثلو الوزارتين، بمشاركة شركة التوظيف، على موعد ومكان إجراء الاختيار في بلد المصدر، ويتكون هذا الإجراء من إخضاع المرشحين لمقابلات شخصية، وإذا لزم الأمر، اختبارات الاختيار التي تعتبر ضرورية. تتم إجراءات الاختيار في الأماكن التي توفرها السلطات المعينة من قبل الطرف الموريتاني وبحضور ممثليها وممثلين عن المديرية العامة لإدارة الهجرة وممثلين عن شركة التوظيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق