الاثنين، 28 أغسطس 2023

Ahmed Mohamed

والي الحوض الشرقي يطلق الحملة الزراعية لموسم 2023 على الولاية

Ahmed Mohamed بتاريخ عدد التعليقات : 0

اسلمو ولد سيدي


أشرف والي الحوض الشرقي السيد اسلمو ولد سيدي اليوم السبت من سدام افناديش بمقاطعة النعمة، على افتتاح الحملة الزراعية لموسم 2023 على مستوى ولاية الحوض الشرقي.

وتهدف هذه الحملة إلى استغلال أكبر مساحة ممكنة بحسب الظروف المطرية المتاحة في الولاية وذلك بالنسبة لنمطي الزراعة المطرية والزراعة الفيضية.

وأكد في كلمة له بالمناسبة أن كل المساحات المستصلحة سيتم استغلالها من طرف المزارعين بغض النظر عن الملكية التقليدية ، منبها في هذا السياق إلى أن احتكار الأراضي الزراعية لم يعد مقبولا في ظل الظروف الدولية والاقليمية القائمة التي تفرض الاعتماد على المصادر الذاتية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ودعا إلى العودة إلى الزراعة المطرية التي شهدت خلال السنوات الماضية عزوفا بسبب شيخوخة اليد العاملة وقلة الدعم العمومي لها.

وقال إن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حريص على تفعيل هذه الزراعة لدورها المحوري في انجاح الهدف المنشود في مجال تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال استعادة دور الزراعة التقليدية في تغذية البلاد من الحبوب التقليدية ومكافحة الجوع والحد من الهجرة من الريف إلى المدن.

وأوضح أن بلدا لا يعتمد سكانها على الزراعة معرضة للجوع وأنه تم انتاج فائض كبير من الحبوب في الولاية خلال الحملة المنصرمة غطى نسبة كبيرة من الحاجيات المحلية من الحبوب التقليدية، داعيا أن تحقق الحملة الحالية نتائج على مستوى تطلعات الحكومة.

وأشار إلى أن السلطات المحلية ستواكب هذه الحملة إلى جانب المصالح الفنية لوزارة الزراعة لضمان حل كل المشاكل التي من شأنها عرقلة العملية الزراعية.

وبعد مراسيم حفل إطلاق الحملة الزراعية على مستوى الولاية تفقد السيد الوالي موقع” مقطع الأبيض ” ببلدية ام افنادش حيث وقف على مدى جاهزية المزارعين واستعدادهم للإقبال على الزراعة.

وحث المزارعين في الحوض الشرقي إلى استغلال كل المقدرات الزراعية في الولاية وتوظيف المنشآت الزراعية التي تم تشييدها لتشجيع وتحفيزهم على مضاعفة الانتاج حتى تساهم الولاية بشكل فعلي في تحقيق أهداف الاكتفاء الذاتي التي أرسى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني دعائمها عبر دعم القطاع بكل الوسائل المتاحة وتسخير الموارد البشرية والمالية اللازمة لبلوغ الهدف.

وجرى حفل إطلاق الحملة بحضور رئيس المجلس الجهوي لولاية الحوض الشرقي السيد محمدو ولد التيجاني ومسؤولي السلطات الإدارية والأمنية في الولاية.

 

 والي الحوض الشرقي يطلق الحملة الزراعية لموسم 2023 على الولاية
تقييمات المشاركة : والي الحوض الشرقي يطلق الحملة الزراعية لموسم 2023 على الولاية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق